❊<*> بســـم الله الرحمـــن الرحيـــم <*>❊
٠
٠
اهــــلا ومــــرحبـــا بكـــم احبتــي الكــرام مــع بــرنامــــج
٠
٠
اهــــلا ومــــرحبـــا بكـــم احبتــي الكــرام مــع بــرنامــــج
(( الشــرح الكافـــي في علمــي العـــروض والقـــوافــي))
وعدد هذا الاسبوع مع ( الجزء الاول ) من (( بحــر الهـزج ))
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اعداد الشاعر / سيد غيث …
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
٠
** المقــــــــدمــــــــــة:-
٠
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اعداد الشاعر / سيد غيث …
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
٠
** المقــــــــدمــــــــــة:-
٠
** (( من اقوال ( ابن خلدون ) في الشعر العربي )) **
<>ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ<>
<>ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ<>
*هو كلام عربي مفصل متساوية اشطاره في الوزن متحدة فـي الحرف الأخير
من كل شطر وتسمى كل الاثنـــين منهـما (بيتاً )ويسمى الحرف الأخير الذي تتفق فيه (رَوِيّا) ويسمـى جملةالكلام إلى آخره قصيــدة وينفـــرد كل بيت منه
بإفدته في تراكيبه حتى كأنه كلام مستقل عمــا قبله وما بعده وإذا أفـرد كان
تاماً في بابه في مدح أو نسيب أو رثاء.
من كل شطر وتسمى كل الاثنـــين منهـما (بيتاً )ويسمى الحرف الأخير الذي تتفق فيه (رَوِيّا) ويسمـى جملةالكلام إلى آخره قصيــدة وينفـــرد كل بيت منه
بإفدته في تراكيبه حتى كأنه كلام مستقل عمــا قبله وما بعده وإذا أفـرد كان
تاماً في بابه في مدح أو نسيب أو رثاء.
*ويقصد بالشعر دفقة(المشاعر والأحاسيس) ولكن فـي التعـريف الإصطلاحي الشعر
عبارة عن كلام موزون مقفى دال على معنى ولابد لقصـــيد الشعر ان
يكون أكثر من ثمان ابيات وهــو من أشــكال الفـــــن الأدبي في اللغـــة التي تستخدم الجماليات والصفات بالإضافـــــة للمعنى الواضــح. الناصع الذي يبرز
حلاوة .. وجذالة اللغة العربية الاصيلة.
يكون أكثر من ثمان ابيات وهــو من أشــكال الفـــــن الأدبي في اللغـــة التي تستخدم الجماليات والصفات بالإضافـــــة للمعنى الواضــح. الناصع الذي يبرز
حلاوة .. وجذالة اللغة العربية الاصيلة.
**(( من اقوال ( الجاحظ ) في علم العروض ))**
<>ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ<>
<>ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ<>
*العروض ..هو علم الشعر ومعيارة ..وقطبه الذي عليــه مـداره وبه يعرف
الصحيح من السقيم .. والعليل من السلـيم وعليه تبنـى قواعــد الشعر
وبه يسلم من الكسر ..وهــــل العروض للشعر الا (( كلنحو للكلام))..كل
منهما ينـادي بان ننطق بكلام العرب مثل ما نطــــقوا فاذا نحــن تجاوزنا
حدود النحـو المعروفـــة عد ذلك لحنا وخروجا عن قواعد ولغة العرب .
الصحيح من السقيم .. والعليل من السلـيم وعليه تبنـى قواعــد الشعر
وبه يسلم من الكسر ..وهــــل العروض للشعر الا (( كلنحو للكلام))..كل
منهما ينـادي بان ننطق بكلام العرب مثل ما نطــــقوا فاذا نحــن تجاوزنا
حدود النحـو المعروفـــة عد ذلك لحنا وخروجا عن قواعد ولغة العرب .
ولله در الشاعر القائل :-
والنحو دون شاهد لا يكتمل <> والشاهد المجهــــول ليس يقبل
وبالعروض تعـرف الشـــواهد <> وينجلـــي صحيحـــــها والفـاسد
لولا قيـام الــــوزن بالعــروض <> لمــــا عرفنـــا صنعـــــه القـريض
٠......................................................................٠٠٠
٠................................................٠٠
والنحو دون شاهد لا يكتمل <> والشاهد المجهــــول ليس يقبل
وبالعروض تعـرف الشـــواهد <> وينجلـــي صحيحـــــها والفـاسد
لولا قيـام الــــوزن بالعــروض <> لمــــا عرفنـــا صنعـــــه القـريض
٠......................................................................٠٠٠
٠................................................٠٠
**(( وموعـــــــدنا اليوم احبتــــي الغوالـــــي مــــع الـــــدرس
(العشـــــــرون من علــــــم العــــــروض ) و (بــــحــر الهـــزج )
٠٠============================٠٠
٠=============================٠
(العشـــــــرون من علــــــم العــــــروض ) و (بــــحــر الهـــزج )
٠٠============================٠٠
٠=============================٠
= تفعيلة (( بحر الهزج )) ..
( مفاعيلن مفاعيلن .........مفاعيلن مفاعيلن )
( مفاعيلن مفاعيلن .........مفاعيلن مفاعيلن )
=مفتاحه / يقول الشيخ عبد الرحيم الاسيوطي..
( على الأهزاج تسهيل ❊❊❊ مفاعيلن - مفاعيلن)
(اهازيــــج مراســــــيل ❊❊❊ مفاعيلن - مفاعيلن)
(اهازيــــج مراســــــيل ❊❊❊ مفاعيلن - مفاعيلن)
**سمي بحر الهزج بهذا الاسم:لان العرب تهزج به اي تتغنى به.
والهزج تعنى تردد الصوت وهذا البحر يتـــردد فيه سبــــبان هكذا (/ه/ه)
في اخر تفعيلته (//ه/ه/ه ) واصــــل هذا البــحر تكرر فـــــــيه تفعيلــته
(مفاعيلن //ه/ه/ه) ست مرات الا انه لم يات الا مجزوءا .. وعليه فــقد
صــار على اربع تفعيلات فقط اثنتين في كل شطر كالآتي:-
والهزج تعنى تردد الصوت وهذا البحر يتـــردد فيه سبــــبان هكذا (/ه/ه)
في اخر تفعيلته (//ه/ه/ه ) واصــــل هذا البــحر تكرر فـــــــيه تفعيلــته
(مفاعيلن //ه/ه/ه) ست مرات الا انه لم يات الا مجزوءا .. وعليه فــقد
صــار على اربع تفعيلات فقط اثنتين في كل شطر كالآتي:-
**في قول الشيخ عبد الله الشبراوي :-
هزجت القول في بدري*** وقد املــت اسعادا
مفاعيـــلن- مفاعيــلن *** ووجدي فيك قد زاد
هزجت القول في بدري*** وقد املــت اسعادا
مفاعيـــلن- مفاعيــلن *** ووجدي فيك قد زاد
=وهذا البحر احبتي الكرام له ( عروض ) واحد .. ( وضربان) اثنان..
* واول اشكال بحر (( الهزج )) تكون كالاتي:-
٠--------------------------٠
*(العروض)صحيحة مع (الضرب) الصحيح وذلك في قول(بشار بن برد)
٠--------------------------٠
*(العروض)صحيحة مع (الضرب) الصحيح وذلك في قول(بشار بن برد)
وثغر بارد عــذب <><> جرى فــيه الاعاجيب
ونحر بين حقين <><> يشف العين مشبوب
ونحر بين حقين <><> يشف العين مشبوب
= شكل التقطيع:-
//ه/ه/ه -//ه/ه/ه <> //ه/ه/ه - //ه/ه/ه
//ه/ه/ه -//ه/ه/ه <> //ه/ه/ه - //ه/ه/ه
= شكل التفعيلة:-
مفاعيلن -مفاعيــلن <> مفاعيلن - مفاعيلن
مفاعيلن -مفاعيــلن <> مفاعيلن - مفاعيلن
=شكل العروض والضرب:-
سالم.....والعروض( صحيحة)<> سالم.....والضرب ( صحيح )
٠---------------------------------------٠
سالم.....والعروض( صحيحة)<> سالم.....والضرب ( صحيح )
٠---------------------------------------٠
*مثال آخر من قول الشاعر:-
(( ايا من لام في الــــحب <> ولم يعلــــم جوى قلبي ))
= شكل التقطيع:-
//ه/ه/ه.......//ه/ه/ه <><> //ه/ه/ه......//ه/ه/ه
//ه/ه/ه.......//ه/ه/ه <><> //ه/ه/ه......//ه/ه/ه
= شكل التفعيلة :-
مفاعيلن........مفاعيلن <><> مفاعيلن .......مفاعيلن
مفاعيلن........مفاعيلن <><> مفاعيلن .......مفاعيلن
=شكل العروض والضرب:-
سالم.....والعروض( صحيحة)<> سالم.....والضرب ( صحيح )
٠----------------------------------------٠
سالم.....والعروض( صحيحة)<> سالم.....والضرب ( صحيح )
٠----------------------------------------٠
*وقد ورد ان (بحر الهزج) له ضربا(مقصورا) ومثالة من قول الشاعر
(عمر بن ابي ربيعة) يقول:-
(عمر بن ابي ربيعة) يقول:-
وهيفاء كما تهوى <><> تريك القــــــد والخدا
فيا الله ما احــلى <><> وما اشهى وما اندى
فيا الله ما احــلى <><> وما اشهى وما اندى
= شكل التفعيلة :وهيفاء //ه/ه/ مفاعيل التفعيلة هنا(مقصورة) .
كما تهوى -//ه/ه/ه مفاعيلن
تريك لقد - //ه/ه/ه مفاعيلن
دولخداد -//ه/ه/ه مفاعيــلن
٠------------------------------------------٠
= مع مثال آخر احبتي لهذا البحر وبه ((عله القصر)) مثال فــي
قول الشاعر:-
(( وما ليث عرين ذو <><> اظافير واسنان ))
كما تهوى -//ه/ه/ه مفاعيلن
تريك لقد - //ه/ه/ه مفاعيلن
دولخداد -//ه/ه/ه مفاعيــلن
٠------------------------------------------٠
= مع مثال آخر احبتي لهذا البحر وبه ((عله القصر)) مثال فــي
قول الشاعر:-
(( وما ليث عرين ذو <><> اظافير واسنان ))
= شكل التقطيع:-
//ه/ه/.....//ه/ه/ه<>//ه/ه/ه....//ه/ه ه
//ه/ه/.....//ه/ه/ه<>//ه/ه/ه....//ه/ه ه
= شكل التفعيلة:-
مفاعيل- مفاعيلن <><> مفاعيلن- مفاعيل
-------------------------------------------٠
**وهكذا احبتي الغوالـــي نكون قد استـــعرضنا سويا الشكل الاول
من (بحر الهزج) مع امثلة من اقوال الشعراء العـرب وهذا هو الشكل
الاولعندما تاتي ( العروض) صحية وتكون تفعيلته (مفاعيلن) والضرب
ياتي ( صحيح ).
مفاعيل- مفاعيلن <><> مفاعيلن- مفاعيل
-------------------------------------------٠
**وهكذا احبتي الغوالـــي نكون قد استـــعرضنا سويا الشكل الاول
من (بحر الهزج) مع امثلة من اقوال الشعراء العـرب وهذا هو الشكل
الاولعندما تاتي ( العروض) صحية وتكون تفعيلته (مفاعيلن) والضرب
ياتي ( صحيح ).
**بعض من قصائد الشعر الموزونة على (( بـحر الهـزج )) **
٠٠===========================٠٠
** يقول الشاعر:-
٠-----------٠
أَراني عَنــــكَ مَحـــــدودُ <>وَكَونـــي فيــكَ موجـــودُ
وَفي عَرشِــكَ لي فَرشٌ <>وَفَوقَ الفَــــــرضِ تَوسيدُ
وَمَشــهودِيَ مِن غَـــيبِ <> كَ يَـــومٌ بِكَ مَشـــــهودُ
بِهِ الميــــــزانُ مِن فَـــــو <> قِ الصِــراطِ إِلَيكَ مَمدودُ
وَفيهِ الحَشــــــرُ وَالنَشـرُ <>وَحَـــــوضُ الـــرَيِّ مَورودُ
وَمِن فَــــوقِ لِواءِ الحَــمدِ <>بَينَ النـــــاسِ مَعـــــقودُ
٠٠===========================٠٠
** يقول الشاعر:-
٠-----------٠
أَراني عَنــــكَ مَحـــــدودُ <>وَكَونـــي فيــكَ موجـــودُ
وَفي عَرشِــكَ لي فَرشٌ <>وَفَوقَ الفَــــــرضِ تَوسيدُ
وَمَشــهودِيَ مِن غَـــيبِ <> كَ يَـــومٌ بِكَ مَشـــــهودُ
بِهِ الميــــــزانُ مِن فَـــــو <> قِ الصِــراطِ إِلَيكَ مَمدودُ
وَفيهِ الحَشــــــرُ وَالنَشـرُ <>وَحَـــــوضُ الـــرَيِّ مَورودُ
وَمِن فَــــوقِ لِواءِ الحَــمدِ <>بَينَ النـــــاسِ مَعـــــقودُ
٠٠=======================٠٠
* ويقول الشاعر:-
٠-----------٠
ولا تصحب اخا الجهل <> وايـــاك وايــــــاه
فكم من جاهـل اردى <> حليما حين آخاه
واصحــب من له علم <> وان كان بلا مـال
* ويقول الشاعر:-
٠-----------٠
ولا تصحب اخا الجهل <> وايـــاك وايــــــاه
فكم من جاهـل اردى <> حليما حين آخاه
واصحــب من له علم <> وان كان بلا مـال
٠٠==================٠٠
*ويقول الشاعر:-
٠----------٠
أَنا المَدرَسَــــةُ اِجعَلنــــي <> كَـــــــأُمٍّ لا تَـمِل عَنّي
أَنا المِصبـــــاحُ لِلفِــــــــكرِ <> أَنا المِفـــــــتاحُ لِلذِهنِ
أَنا البــــــابُ إِلى المَجـــدِ <>تَعـالَ اِدخُل عَلى اليُمنِ
غَداً تَرتَــــعُ في حَــوشي <>وَلا تَشـــبَعُ مِن صَحني
وَأَلقـــــــاكَ بِإِخـــــــــــوانٍ <>يُدانـــــــونَكَ في السِنِّ
٠٠========================٠٠
* ويقول الشاعر:-
٠-----------٠
ولا تغـــــتر بالدنيا <> فان صحيحها يســــقم
وان جديدها يبلى <> وان شــــبابها يهـــــرم
ومــــا للمـــرء الاما<> نوى في الخـير او اقدم
٠٠====================٠٠
* ويقول الشاعر:-
٠----------٠
تعالى اللّه مــا شاء <>وزاد اللّه إيمــــــاني
رأت عيــناك سلـطاناً<>على منكب شيطان
على مُقتَبَل العــــمر<>وفي مفتتح الشــان
لك السرج إذا شحت<>على كاهــــل كيوان
يمين الدولــة العقبى<>ب عن طاعتك اثنان
إذا شئت ففـــي أمن<>وفــــي يمن وإيمان
٠٠===================٠٠
** ويقول آخر ..
اذا اصبـــحت فــي عســــــر <> فـــــلا تحــزن لـــــه وافــرح
فبــــــــعد العســــر يســــرعا<>جـــل واقـــــرا ( الم نشرح )
دع الحـــــرص على الدنيــــــا<> وفــي العيـــش فلا تطـــمع
فلا تـــــــدري افـــــــي ارضــــ<> ــــك ام في غيرها المصرع
٠٠===========================٠٠
٠
٠
** الخـــــــــــاتمــــــــــة :-
٠٠--------------٠٠
*ويقول الشاعر:-
٠----------٠
أَنا المَدرَسَــــةُ اِجعَلنــــي <> كَـــــــأُمٍّ لا تَـمِل عَنّي
أَنا المِصبـــــاحُ لِلفِــــــــكرِ <> أَنا المِفـــــــتاحُ لِلذِهنِ
أَنا البــــــابُ إِلى المَجـــدِ <>تَعـالَ اِدخُل عَلى اليُمنِ
غَداً تَرتَــــعُ في حَــوشي <>وَلا تَشـــبَعُ مِن صَحني
وَأَلقـــــــاكَ بِإِخـــــــــــوانٍ <>يُدانـــــــونَكَ في السِنِّ
٠٠========================٠٠
* ويقول الشاعر:-
٠-----------٠
ولا تغـــــتر بالدنيا <> فان صحيحها يســــقم
وان جديدها يبلى <> وان شــــبابها يهـــــرم
ومــــا للمـــرء الاما<> نوى في الخـير او اقدم
٠٠====================٠٠
* ويقول الشاعر:-
٠----------٠
تعالى اللّه مــا شاء <>وزاد اللّه إيمــــــاني
رأت عيــناك سلـطاناً<>على منكب شيطان
على مُقتَبَل العــــمر<>وفي مفتتح الشــان
لك السرج إذا شحت<>على كاهــــل كيوان
يمين الدولــة العقبى<>ب عن طاعتك اثنان
إذا شئت ففـــي أمن<>وفــــي يمن وإيمان
٠٠===================٠٠
** ويقول آخر ..
اذا اصبـــحت فــي عســــــر <> فـــــلا تحــزن لـــــه وافــرح
فبــــــــعد العســــر يســــرعا<>جـــل واقـــــرا ( الم نشرح )
دع الحـــــرص على الدنيــــــا<> وفــي العيـــش فلا تطـــمع
فلا تـــــــدري افـــــــي ارضــــ<> ــــك ام في غيرها المصرع
٠٠===========================٠٠
٠
٠
** الخـــــــــــاتمــــــــــة :-
٠٠--------------٠٠
*للشعر العربي ثلاثة وستون ضربا عند الخليل .. ولا يجوز اطلاق المقيد
منها بالقواعد العروضية والا انكسر ميزان الشعر ماعدا ثلاثة اضرب .
منها بالقواعد العروضية والا انكسر ميزان الشعر ماعدا ثلاثة اضرب .
* اولاها في بحر (( الكامل)) كقول الشاعر:-
٠----------------------------٠
=(( ابني لا تظلم بمكة<> ملا الصغير ولا الكبير ))
٠----------------------------٠
=(( ابني لا تظلم بمكة<> ملا الصغير ولا الكبير ))
فهذا البيت (مذال) وان شئت قلت ( ولا الكبيرا) وهي الاصح باطلاق
القافية فيصبح (مرفلا) .
القافية فيصبح (مرفلا) .
*وثانيها في بحر (الرمل).. كقــــول الشاعر:-
٠-----------------------------٠
=(( يا بني الصيداء ردوا فرسي <> انما يفعل هذا بالذليل ))
٠-----------------------------٠
=(( يا بني الصيداء ردوا فرسي <> انما يفعل هذا بالذليل ))
وهنا البيت يعد مقصور .. ولو اطلقت فيه القافية وقلت (بالذليلا)
لاصبح صحيحا.
لاصبح صحيحا.
*وثالثهم في بحر ( المتقارب)..كقول الشاعر:-
٠-----------------------------٠
=(( ننافس في جمع مال حطام<><><> وكل يزول وكل يبيد ))
//ه -//ه/ه -//ه/ه -//ه/ه*****//ه/ه -//ه/-//ه/ه -//ه ه
فعول- فعولن- فعولن- فعولن********فعولن-فعول-فعولن-فعول
٠-----------------------------٠
=(( ننافس في جمع مال حطام<><><> وكل يزول وكل يبيد ))
//ه -//ه/ه -//ه/ه -//ه/ه*****//ه/ه -//ه/-//ه/ه -//ه ه
فعول- فعولن- فعولن- فعولن********فعولن-فعول-فعولن-فعول
والبيت هنا (مقصور) ولو اطلقت قافيته وقلت(يبيدا) لكان ذلك صحيحا
وغير هذه الثلاثة من الاضرب لو اطلقت المقيد منها بالقعدة العروضية
الخليلية او قيدت المطلق ايضا لانكسر الوزن .. وخرجـنا عن القعـــدة
العروضية.
وغير هذه الثلاثة من الاضرب لو اطلقت المقيد منها بالقعدة العروضية
الخليلية او قيدت المطلق ايضا لانكسر الوزن .. وخرجـنا عن القعـــدة
العروضية.
*وعليه اقول ان حاجتنا ماسة الى هذا العلـــم حتـى نستطيع قراءة
الشعـر العربي صحيحا غير مكسور كما نطقت به العرب وبه يستطيع
الشاعر ان ينظم شعره كما نظموا الشعراء الاوائل ويعـــرف به مواقع
الزحاف والعله في تفعيلات الشعرالعربي وبه ايضـا يدرك ان ( القطع )
لا يكون في الاسباب..كما ان (القصر) لا يكون فـي الاوتاد ..وهذه هي
الاسباب التي استحدث فيها علم العروض وموسيـقى الشعر العربي
التي وضعها الخليل فقدم للبشريةبصفة عامة للشعراء بصفـة خاصة
اهم العلوم التي ترتبط بعلوم اللغة العربية الجليلة .
.............................................................................٠٠٠
.............................................٠٠
الشعـر العربي صحيحا غير مكسور كما نطقت به العرب وبه يستطيع
الشاعر ان ينظم شعره كما نظموا الشعراء الاوائل ويعـــرف به مواقع
الزحاف والعله في تفعيلات الشعرالعربي وبه ايضـا يدرك ان ( القطع )
لا يكون في الاسباب..كما ان (القصر) لا يكون فـي الاوتاد ..وهذه هي
الاسباب التي استحدث فيها علم العروض وموسيـقى الشعر العربي
التي وضعها الخليل فقدم للبشريةبصفة عامة للشعراء بصفـة خاصة
اهم العلوم التي ترتبط بعلوم اللغة العربية الجليلة .
.............................................................................٠٠٠
.............................................٠٠
*والى لقاء جديد باذنه تعالى احبتي الكرام مع برنامج :
(( الشــــرح الكافي في علمي العروض والقوافــــــي ))
* حقوق الاعداد والنشر محفوظة للشاعر/سيد غيث ..