الجمعة، 27 نوفمبر 2015

الشــرح الكافـــي في علمــي العـــروض والقـــوافــي .. ج3 البحر الكامـل...... لـــــــ الشاعر/سيد غيث ..صفوة الكُتَّاب العرب

❊<*> بســـم الله الرحمـــن الرحيـــم <*>❊
.
.
اهــــلا ومــــرحبـــا بكـــم احبتــي الكــرام مــع بــرنامــــج
(( الشــرح الكافـــي في علمــي العـــروض والقـــوافــي ))
وعدد هذا الاسبوع مع (الجزء الثالث) من (( البحر الكامـل ))
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اعداد الشاعر / سيد غيث ...
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
** المقــــــــدمــــــــــة :-
٠----------------٠
٠
*كما أن نحو اللغة وقواعدهـــا همــا معيــار الكــلام ويعــرف بالنحــو معربه من منونة فعروض الشعر هــو علــم موازين وموسيقى الشــعر العربي الذي يعرف صحيحـــة مــن مكسوره والتــي تسمــى ( بالهنات العروضية) التـــي تشيــن قصيـــد الشعر العربي والعروض هــو عـلم موسيقى الشعر وهناك صلة تجمع بينه وبيــن الموسيقى بصفــــة عامــة وهذه الصفة تتمثل في الجانب الصوتي لكل منهمــا..فالموسيقى تقوم على تقسيم الجمل إلى مقاطع صوتية كما إن للشعر العربي موسيقى يصدرها اللسان وتستقبلها الآذان ويعيهـا القلب ومـن هذا المنطلق فإن معرفة الوزن لا تكون ميسرة بغير هـــذه الحـــواس والإنسان كلما مــارس الشعر قـــراءة وتنغيمــاً وإنصاتاً لنبرات مقاطعه وانسياب موسيقاه ورنين إيقاعه وبدراسة علم العروض يؤكد لنا هـذا العلم بأن القرآن الكريم ليس بشعر كما يقولون المستشرقين إذ ان الشعر ما اطردت فيــه وحـدته الإيقاعية التزاما أي ان يكون كلامٌ موزون قصدا بوزن عروضي وعليــه يدرك أن ما ورد منه على نظام الشعر وزنا لا يحكـــم علــيه بكونه شعــرا وذلك لعــدم قصده ويقول ابن رشيق ان كان الكلام لم يقصد بـــه الشعر ولا نيته فلذلك لا يعد شعرا وإن كان كلاما مُتَّزِنا ولذلك تتجلى أهمية دراسة علم العروض .
..............................................................................٠٠٠
............................................................٠٠
** وموعدنا اليوم احبتي الكرام مع الدرس ( التاسع عشر من علم العروض )
و ( الجـــــــزء الثالث ) من (( البـــــحر الكامــــــــــل ))..
** احبتي الغوالي هيا نتذكر سويا ما جاء بالدرس السابق:
<>===========<٠٠>===========<>
** ذكرنا ان تفعيلات البحر الكامل تاتي ( متفاعلن) تكرر (ست مرات) في بيت الشعر الواحد وتكون كالآتي:-:-
(( مُتَفاعِلُنْ | مُتَفاعِلُنْ| مُتَفاعِلُنْ |**| مُتَفاعِلُنْ | مُتَفاعِلُنْ |مُتَفاعِلُنْ ))
** مفتــاح البحر الكامل :
((كَمُلَ الجمال من البحور الكامل ❊❊ متفاعلن متفاعلن متفاعلن))
*(البحر الكامل)احبتي يقوم على تفعيلة واحـده تكرر ثلاث مـــرات في كـــل شطر اذا كان تاما ومرتين اذا كان مجزوءا.وهذه التفعيلة تبدء بفاصلة صغـرى
( ///ه) وتنتهي بوتد مجموع ( //ه) لتصبح (///ه//ه) ..( متفاعلن ) ..
**(( سـبب تسميــة بحــر بالكامـل بهذا الاسم ))**
<>ــــــــــــــــــــــــــ<٠>*<٠>ــــــــــــــــــــــــ<>
**سمى هذا البحر بالكامل لتكامل حركاته لتصل الى ثلاثون حركة فليس في بحور الشعر بحر يتواجد به هذا العدد من الــحركات غيــر البحـــر (( الكامل )) .
=وصف علماء اللغة هذا البحر بانه اكثر بحور الشعر (جلجله وحركات) ومن ثم فهذا البحر اسرع الاوزان في بحور الشعر اذا سلمت تفعيلاته من ( الاضمار )..
** (( يقــــول ابـــن رشيــــق عــن بــحــــر الكامـــــل )) **
٠٠ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ٠٠
-------------------<><>-----------------
*يختلف هذا البحـــر عن بقية بحـــور الشعر العربـــي بان له (تسعة اضرب)
وهذا العدد لم يصل اليه بحر آخر من الاضرب .. اما (( اعاريضة )) فهي ثلاث .
** وكما ذكرنا سالفا احبتي .. لبحر الكامل ( ثلاث اعاريض) وتســعة (اضرب) وقد استعرضنا في الدرس السابق ..الاشكال العروضية لبحر الكامل بالامثلة من الشعر العربي الجليل ..
واليوم احبتي نستكمل الشرح الكافي ((للبحر الكامل)) في برنامج علمي العـــروض والــقـــوافـــي ..
**ونستعرض معكم اليوم ( شكل جديد من اشكال بحر الكامل) وياتي على هذا النحو : (( العروض صحيحة والضرب ( مرفل )) ..
وعلة الترفيل هي:اضافة سبب خفيـــف الي التفعـــيلة التــي تنتهـي بوتـد مجمــوع فتكون (متفاعلن)بعد دخول التوفيل عليها فتصبح:(متفاعلاتن) مثال
من قول الشاعر:
حـوراء ان نظرت اليك ** سقتـــك بالعينيــن خمـرا
(( وكان تحت لسانهـا ** هاروت ينفث فيه سحرا ))
= شكل التقطيع العروض كالتالي :-
(( وكان تحــ ///ه//ه متفاعلن - تلسانها ///ه//ه متفاعلن )) العروض هنا في اخر الشطر الاول (صحيحة).
(( هــــاروت ينـ /ه/ه//ه متفاعلن - فث فيه سحرا///ه//ه/ه متفاعلاتن )) والضــرب في اخر الشطر الثاني ( مرفل ) .
**مثال آخر من قول الشاعر:
(( وبـــــدت لمــيس كانهـــــا ** بــــدر الصبـــــاح اذا تبـــــدى ))
= شكل التفعيلة :
متفاعلن - متفاعلن **مستفعلن - متفاعلاتن
= شكل التقطيع العروضي:
///ه//ه -///ه//ه **/ه/ه//ه -///ه//ه/ه
**ملحوضة هامة :
-------------
*البحر الكامل : اذ دخـــله ((الاضمار)) تكــــون تفعيلــته (مستفعلن ) واذا دخله ((الوقص)) كانت تفعيلته ( مفاعلن) واذا دخله ((الخزل)) كانت تفعيلته (مفتعلن) وعليـــه يشتبــه ببحـــر الرجــز فان وجــد في القصيــدة جزء صحيـح على وزن (متفاعلن) حمل على بحر الكامل والا فهو من الرجز.
** زحــــافــــات البـــحـــــر (( الكــــامـــــل ))
<٠>------------------------<٠>
=الإِضْمار (تسكين الثاني المتحرك) فتصبح به (مُتَفَاْعِلُنْ):
(مُتْفَاْعِلُنْ) وهو حسن وربما دخل جميع التفعيلات فاشتبه (ببحر الرجز ).
=الوقص (حذف الثاني المتحرك) فتصبح تفعيلته (مفاعلن).
= الخزل (تسكين الثاني المتحرك وحذف الرابع الساكن) وربما دخــل جمـــيع التفعيلات فاشتبه ببحر الرجز. والثلاثة جائزة في (مُتَفَاْعِلُنْ)إذا وقعت عروضا أو ضرباة وكذلك في الضرب المذيل والمرفل والإضمار جائز بخلاف الوقص والخـزل والضرب المقطوع لا يجوز فيه إلا الإِضْمار.
**بعـــض مما كتب من شـــعر علــى وزن البحــر (( الكامـــل ))
<٠>ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ٠٠٠ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ<٠>
= يقول: الامام ( علي بن ابي طالب) كرم الله وجهه..
٠٠---------------------------------٠٠
لوكان هذا العلم يحصل بالمنى ** ماكان يبقى في البرية جاهل
اجهـــد ولا تكســـل ولاتك غافلا** فندامة العقبى لمـن يتكاسل
٠
= ويقول: ( الامــــام الشافعــــــي ) ..
٠٠----------------------٠٠
احفـــظ لسانك ايهــــا الانسان ** لا يلـــدغنك انـــه ثعبان
كم في المقابر من قتيل لسانه** كانت تهاب لقاءه الاقران
٠
= يقول:( ابــــو الطـــــيب المــتني) ..
٠٠----------------------٠٠
خير المحادث والجليس كتاب ** تخلو به ان ملك الاصحاب
لا مفشيا سرا اذا استودعته ** وتنال منه حكمــة وصواب
٠
= يقول:(محمد بن علـي الهندي ) ..
٠٠----------------------٠٠
عقل الفتى ممن يجالسه الفتى ** فاجعل جليسك افضل الجلساء
والعلم مصبــــــاح التقـــــي لكنه ** ياصـــــاح مقتبس مـــن العلماء
٠
= ويقول:( مســـلــم بـــن الـوليــد )..
٠٠----------------------٠٠
اذ مامات بعضك فابك بعضا ** فان البعض من بعض قريب
٠
= ويقول: ( علــــي بــن الجــــهـم )..
٠٠----------------------٠٠
انظر فعن يمناك ويحك عالم ** يحصي عليك وعن يسارك كاتب
وارى البصير بقلبه وبفهــمه ** يعمـــى اذا حــــم القضاء الغالب
٠
= ويقول:( ابو نواس) من مجزوء الكامل ..
٠٠------------------------٠٠
الموت ضيف فاستعد له ** قبل النزول بافضـــل العــدد
واعمل لدار انت جاعلها ** دار المقـــامــة آخــر الامـــد
يانفس موردك الصراط غدا** فتاهبي من قبـل ان تردي
٠
= ويقول: ( احمد بن محمد الصنوبري )..
٠٠------------------------٠٠
ورد بدا يحكي الخدود ونرجس ** يحكي العيون اذا رات احبابها
فكان احداهن من نفح الصـــبا ** حـــور تلاعب موهــــنا اترابها
٠
= ويقول : ( هبــــــة الله البغـــــدادي )..
٠٠------------------------٠٠
لا تمزحن فان مزحت فلا يكن ** مزحا تضاف به الى سوء الادب
٠
= ويقول: ( محمد بن طاهر السجستاني )..
٠٠--------------------------٠٠
لا تحسدن على تظاهر نعمة ** شخصا تبيت له المنون بمرصد
او ليس بعد بلوغـــه آمالـــــه ** يفضى الى عــدم كان لم يوجد
لو كنت احسد ماتجاوز خاطري** حسد النجوم على بقاء مرصد
٠
= ويقول:( ســديـــد الــــدين ابـن رقيــقــة )..
٠٠---------------------------٠٠
كن مجملا فيما تقول ولا تقل ** قــــــولا يهــجنـــه بــــذا وفساد
فجماعة الحكمــاء قبلك دابهم** كان الجميل من المقال فسادوا
٠
= ويقول:( الخــــــوارزمــــــي ) ..
٠٠-------------------٠٠
لا تصحب الكسلان فـــي حالاته ** كم صالح بفســـاد آخــر يفسده
عدوى البليد الى الجليد سريعة ** والجمر يوضع في الرماد فيخمده
= ويقول:( ابـــو الاخــفـــش الكنـــانــــي )..
٠٠--------------------------٠٠
ابني لاتك ما حيــــت مماريا ** ودع السفاهة انها لا تنفع
لا تحملن ضغيـــنة لقــــرابة ** ان الضغينة للقــرابة تقطع
لا تحسبن الحلم منك مذلة ** ان الحليم هو الاعز الامنـع
= ويقول: ( دعبـــــل الخـــــزاعــــــــي )..
٠٠------------------------٠٠
العلم ينهض بالخسيس الى العلى ** والجهل يقعد بالفتى المنسوب
واذا الفـــــتى نال العلـــــوم بفهــمه** واعيــن بالتشــــذيب والتهذيب
جرت الامــــــور لــــه فبـــــرز سابقا ** في كل محضــر مشهد ومغيب
** الخاتمـــــــــــــة :-
٠==========٠
*يحفـــل ويتميز شعرنا العــربي منذ جاهليته إلى يومنا هذا بإبداعـات نظميــة
ما يزال يتردد صدى موسيقاها ومعانيها في كل زمان ومكان وفي أصقاع وبقاع بلدان العرب وكأن هذا الإبداع يبين أهمية هــذا الفن الأدبي الذي يؤكــد علـى تميز اللغة العربيــــة إذ أنهــــا مـــا زالت مقروءة منذ تلك العهود إلى يومنا هذا بحرفيتها لا كغيــــرها من اللغـــات وإلى جانب ذلك فإن للـــشعر العربي ميزان وخصــائـص موسيقية قلما اجتمعت لأي شــــعر فــــي شتى اللغات الاخـــرى وذلك ناشئ من اغتـــناء هـذه اللغـــة بمفرداتها وبمعانيها وبأدواتها مما ساعد الشعــراء على إبراز إبداعــاتهم من خــلال نـــظمهم للشعر العربي المموسق بعــروض الخليــــل الذي ميز الشعــر العربي وجعـل له مذاق خاص فمن تذوق موسيقــاه استمـتع ومن قرضـــه بقواعــــده العروضـيـــة استجــمع بــه عزوبة الكلمات من رنين موسيقــاه الساحــرة التي تدخل علينــا وتلامـــس فينا لب الوجدان .
......................................................................................٠٠٠
...........................................................................٠٠
*والى لقاء جديد باذنه تعالى احبتي الكرام مع برنامج:
(( الشــــرح الكافي في علمي العروض والقوافــــــي ))
* حقوق الاعداد والنشر محفوظة للشاعر/سيد غيث ..